مقالة

رسائل التسويق وحماية البيانات الشخصية

في عالم تكون فيه الرسائل التسويقية هي المحرك الرئيسي للعديد من الشركات ، أو إن لم تكن الدافع الرئيسي ، فهي تساهم بشكل كبير في نمو عدد العملاء ، وضمنيًا ، في نمو الأعمال التجارية ، فرضت الشروط قوانين الخصوصية على قد تكون معالجة البيانات الشخصية وحماية الخصوصية في قطاع الاتصالات الإلكترونية ، في بعض الأحيان ، عقبة أمام الشركات

تعد معرفة شروط وأحكام إرسال الرسائل التسويقية أمرًا ضروريًا للوصول إلى عملائك بطريقة قانونية (من وجهة نظر حماية البيانات الشخصية).

بادئ ذي بدء ، دعنا نفهم ما تعنيه الرسالة التسويقية (أو الاتصالات التجارية ، من الناحية القانونية). وبالتالي ، يُقصد بالرسائل التسويقية أي رسالة (بريد أو رسالة نصية قصيرة أو ما إلى ذلك) تقوم من خلالها بالترويج المباشر أو غير المباشر لخدمات أو سلع معينة.

أبلغ الناس

أنك تريد أن ترسل لهم رسائل تسويقية.

كيف تفعل ذلك?

عند جمع عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك ، يجب عليك تزويدهم بمذكرة معلومات (في البيئة عبر الإنترنت ، يمكنك القيام بذلك عن طريق نشر سياسة الخصوصية على موقع الويب الخاص بك ؛ في البيئة المادية ، عن طريق تسليم مستند بتنسيق ورقي).

يجب أن تكون مذكرة المعلومات هذه سهلة الفهم بلغة يسهل الوصول إليها وتحتوي على جميع العناصر التي يوفرها الفن. 13 من القانون العام لحماية البيانات (من بين أمور أخرى): بيانات تعريف المشغل ، والغرض من المعالجة ، وأساس المعالجة ، ومدة التخزين ، ومستلمي البيانات ، وحقوق موضوعات البيانات.

أنت توافق

قبل إرسال الرسائل التسويقية ، يجب أن تحصل على موافقة صريحة من الأشخاص الذين تريد إرسال الرسائل إليهم;

حذر

  • يحظر إرسال رسائل تجارية غير مرغوب فيها دون موافقة مسبقة من الشخص.
  • إذا كنت تريد إرسال رسالة تطلب موافقته ، فلا يمكنك للأسف. هذه الرسالة في حد ذاتها رسالة تجارية ، لذا لا يمكن إرسالها دون موافقتك المسبقة.

ما الذي يجب أن تبحث عنه عند الموافقة?

  1. يجب أن تكون اتفاقية التسويق "ثمانية بوصات" - أي يجب أن يوافق الشخص بوضوح على استلام الرسائل التجارية;
  2. يجب ألا يتم التحقق مسبقًا من المربع ، ولا يجب اعتبار أن الشخص قد وافق عن طريق التقاعس البسيط (أي أنه لم يعط موافقته مطلقًا وأن مجرد حقيقة أنه لا يعارض / إلغاء الاشتراك تعتبر موافقة);
    أوافق على تلقي رسالة تجاريةs
  3. بجانب علامة الاختيار ، يجب عليك وضع نص وصفي. يمكنك صياغة النص بأي طريقة - الشرط الوحيد هو أن يفهم الشخص بوضوح ما يوافق عليه.
    أوافق على استقبال الرسائل التجارية
  4. يجب أن تكون الموافقة مجانية - أي لا يمكن أن يكون الوصول إلى الخدمة مشروطًا بقبول الشخص لتلقي الرسائل التسويقية (على سبيل المثال ، إذا لم يتمكن المستخدم من إنشاء حساب دون قبول الرسائل التسويقية ، فإن الموافقة ليست مجانية وبالتالي فهي غير صالحة).
  5. يجب توثيق (تسجيل) جميع الموافقات بطريقة يمكن إثباتها:
    • في بيئة الإنترنت ، يجب تسجيل التحقق من السجل;
    • في البيئة المادية ، يجب أن تؤخذ كتابة من خلال نموذج;
    • إذا تم تناوله شفوياً ، فيجب توثيقه كتابةً حتى يمكن إثباته;

استثناء للحصول على الموافقة

إذا كنت ترغب في الترويج عن طريق البريد الإلكتروني للمنتجات التي اشتراها العميل بالفعل ، فيمكنك إرسال رسائل تجارية إليهم حول منتجات مماثلة ، ولكن بشرط واحد: في وقت الحصول على البريد الإلكتروني ، تمنحه الفرصة لمعارضة تلقي مثل هذه الرسائل (من على سبيل المثال ، عن طريق تحديد مربع).

هذا الاستثناء يصعب تنفيذه.

إذا لم تكن قادرًا على معارضته لأنه أعطاك عنوان بريدك الإلكتروني ، فلا يمكنك إرسال رسائل إليه (حتى لو أعطيته هذا الخيار مع كل رسالة مرسلة - من خلال ما يسمى بإلغاء الاشتراك).

سحب الاتفاق / المعارضة

يحق للأشخاص الذين ترسل إليهم رسائل تسويقية سحب موافقتهم / معارضة استلام مثل هذه الرسائل ، وفي هذه الحالة يجب عليك التوقف عن إرسال رسائل تسويقية إليهم..

يجب أن تحتوي كل رسالة ترسلها على نص حول حق الأشخاص في سحب موافقتهم / الاعتراض على استلام مثل هذه الرسائل (ما يسمى إلغاء الاشتراك).

يجب ممارسة سحب الموافقة أو المعارضة بنفس سهولة الحصول على الموافقة (على سبيل المثال ، إذا تأكدوا من موافقتهم على تلقي رسائل تجارية ، فيجب أن يكون هؤلاء العملاء قادرين على إلغاء الاشتراك عن طريق الضغط على زر واحد).